المركز السويدي للمعلومات
لدعم الهجرة واللجوء في اوروبا والسويد

القضاء البريطاني يوافق على استئناف ترحيل اللاجئين لرواندا.. والسلطات تستعد لاستئناف الترحيل

أصدر القضاء البريطاني اليوم الاثنين، قراره بالسماح بطرد طالبي اللجوء الذين وصلوا لبريطانيا بطريقة غير قانونية، .. وسيكون للسلطات البريطانية الحق القانوني في ترحيلهم ونقلهم  إلى رواندا  وفقاً لاتفاقية بين البلدين.

 


وجاء في قرار المحكمة العليا في لندن “خلصت المحكمة إلى أنه يحق للحكومة البريطانية  إرسال طالبي لجوء إلى رواندا وأن يدرس طلبهم في رواندا بدلا من المملكة المتحدة”. وهذا القرار لا يخالف اتفاقية جنيف للاجئين.

 


 وكانت الحكومة البريطانية أبرمت اتفاقا مع  جمهورية رواند في وسط أفريقيا لطرد طالبي لجوء مهما كانت جنسياتهم  إليها بعد وصولهم بطريقة غير قانونية إلى الأراضي البريطانية. وتهدف هذه السياسة إلى ثني المهاجرين عن عبور المانش في مراكب صغيرة إلا أنها تلقى انتقادات وهي موضع ملاحقات قضائية.




 

وشددت وزيرة الداخلية البريطانية  سويلا برايفرمان   على عزمها تطبيق المشروع “في أقرب وقت ممكن” وكشفت عن “حلمها” برؤية المهاجرين يرحّلون إلى رواندا.

 

وزيرة الداخلية البريطانية  سويلا برايفرمان 

ولم تحصل حتى الآن أي عملية طرد. فقد ألغيت رحلة أولى كانت مقررة في حزيران / يونيو الماضي ولكن بموجب قرار المحكمة العليا اصبح ترحيل طالبي اللجوء أمر قانوني وسهل التنفيذ
 




الجدير بالذكر  أن عدد المهاجرين الذين يعبرون المانش على مراكب صغيرة يصل إلى مستويات غير مسبوقة. فمنذ مطلع العام 2022 وصل إلى السواحل الإنجليزية نحو 45 ألف مهاجر في مقابل 28 ألف في 2021.  




قد يعجبك ايضا