المركز السويدي للمعلومات
لدعم الهجرة واللجوء في اوروبا والسويد

الطبيب السويدي: أطعمة خارقة لزيادة طول الأطفال

لا شك أن طول الطفل يخضع لعوامل وراثية من الوالدين ولكن أيضاَ للتغذية والطعام دور أساسي على نمو الطفل وتطوره، خصوصا بطوله ونموه. فقد كشفت دراسة حديثة عن أن دمج عناصر من القائمة التالية المختارة من الأطعمة الغنية بالمغذيات في النظام الغذائي للطفل يمكن أن يدعم نموه بشكل كبير،   ويزيد من طوله. 



الحليب ومنتجات الألبان
تقليدياً الحليب العنصر الفعال في نمو الطفل ،توصلت دراسة، نُشرت في دورية Paediatrics، أن الأطفال الذين يتناولون منتجات الألبان الطازجة و الأكثر جودة  بانتظام يتمتعون بكثافة عظام أفضل، مما يساهم في نمو الطول – تذكر أن سكون الحليب طازج وعالي الجودة .




 الجبن والزبادي

أيضا الجبن الطازج غير المصنع ، والزبادي “اللبن الرايب” الطازج سيكون فعال في نمو الطفل وزيادة طوله  ، وهو أمر ضروري لزيادة الطول، ويوفر مصدرا للطاقة هاما للحفاظ على نمط حياة نشط.




الأطعمة الغنية بالبروتين
توفر الأطعمة الغنية بالبروتين، مثل اللحوم الخالية من الدهون والأسماك والدواجن والبقوليات، الأحماض الأمينية الأساسية التي تعمل بمثابة اللبنات الأساسية للنمو. وتشير دراسة، نُشرت في دورية Nutrition، إلى أن مصادر البروتين المتنوعة تضمن نمو العضلات، و تؤثر على الطول بشكل إيجابي.




البيض والأسماك
يبرز البيض كمصدر متعدد الاستخدامات وعالي الجودة للبروتين، حيث يوفر كميات كبيرة من فيتامين D وB12، وهما من العناصر الأساسية لصحة العظام واستقلاب الطاقة. وبالمثل، تثبت الأسماك الدهنية، مثل السلمون، قيمتها بمحتواها العالي من أحماض أوميغا-3 الدهنية وفيتامين D، وهي عناصر غذائية أساسية لصحة العظام ونموها.




الحبوب الكاملة
إن الحبوب الكاملة، مثل الشوفان والكينوا والأرز البني، غنية بالألياف والفيتامينات والمعادن، وتوفر طاقة مستدامة للأطفال في مرحلة النمو.  ، وهو أمر حيوي للنمو والحفاظ على مستويات الطاقة.




خضروات ورقية
وفقا لخبير التغذية مانفي لوهيا، اختصاصي الصحة الشاملة، فإن “الخضروات الورقية، مثل السبانخ، مليئة بالحديد والكالسيوم ومضادات الأكسدة. يعد الحديد ضروريًا لتكوين الهيموغلوبين، الذي يحمل الأكسجين في الدم،  كما توفر الكالسيوم الذي يعزز نمو العظام، ويؤثر بشكل مباشر على الطول.




المكسرات والبذور
تعتبر المكسرات والبذور، مثل اللوز والجوز وبذور الشيا، مصادر ممتازة للدهون الصحية والبروتينات والمغنيسيوم الضروري لتكوين العظام وتخليق البروتين. تساهم الدهون الصحية في نمو الدماغ، بينما يدعم البروتين والمغنيسيوم النمو وإنتاج الطاقة.