المركز السويدي للمعلومات
لدعم الهجرة واللجوء في اوروبا والسويد

فاتورة دخول السويد للناتو تصل لمئات المليارات من الكرونات سنويا (هذه هي الفاتورة)

الدخول لحلف الناتو ليس مجاناً ولكن سيكون له فاتورة باهظة على السويد دفعها ، وخصوصاً وأن السويد من الدول ذات القدرة المالية الكبيرة ، حيث كشفت تقديرات جديدة أن انضمام السويد إلى حلف شمال الأطلسي (الناتو) سيترتب عليه تكلفة مالية تصل لمئات المليارات من الكرونات سنوية منها ما هو معروف ومنها غير المعروف بسبب إنه يخضع للمتغيرات .

 





  لبير أولسون، اقتصادي الدفاع في معهد الدفاع الشامل،  أكد أن الرسوم المباشرة المتوقعة لعضوية السويد في الناتو ستكون

1- مبلغ  600 إلى 800 مليون كرونة سويدية سنويًا – هذه الرسوم تعد جزءًا من مساهمة السويد في البنية التحتية المشتركة للناتو، بما في ذلك المقرات الرئيسية .




2-  تكاليف غير مباشرة تتعلق بالتكيف مع معايير الناتو ، ولكن من المتوقع أن تكون هذه التكاليف   بين  400 مليون كرون سنوياً.
3- سيكون على السويد تخصيص   2% من إجمالي ناتجها المحلي للإنفاق الدفاعي.  بقيمة 119 مليار كرونة سنوياً لإنفاقها على التسليح والانفاق العسكري وفقاً لقواعد الناتو ×





4- الكلفة العسكرية في إرسال الجنود والمعدات العسكرية في حالات العمليات الوقائية والتدريب  وهي تكاليف إضافية  متغيرة لا يمكن تحديدها  – تخضع لمتغيرات كثيرة من حيث المكان والزمن والمهام 




5-، هناك تكاليف مرتبطة بالمشاركة في مهام خارجية، مثل نشر الجنود السويديين في لاتفيا، لكن لم يتم بعد تحديد القيمة الدقيقة لهذه المصاريف.

6- تكاليف تمويل الدعم والاسناد في الصراعات التي يديرها او يدعمها حلف الناتو مثل الحرب الأوكرانية