المركز السويدي للمعلومات
لدعم الهجرة واللجوء في اوروبا والسويد

السويد ترفض اقتراح الاتحاد الأوروبي بفرض حد أدنى للرواتب وتعتبره غير ملزم للسويد

انتقدت الحكومة السويدية بشدة متقرح المفوضية الأوروبية بتحديد حد أدنى للأجور في دول الاتحاد الأوروبي. .. وجاء الانتقاد لرفض السويد أن يتدخل الاتحاد الأوروبي في تحديد الحد الأدنى للأجور ، حيث  اعتبرت وزيرة سوق العمل إفا نورمارك،أن الأجور تختلف باختلاف المجتمع ومستوى الحياة والأسعار من بلد لأخر .




وأكدت وزيرة سوق العمل  إفا نورمارك، أن الأمر يعد مسألة وطنية تحدد فيه كل دولة ما يناسبها لمستوى الأجور ، بناءً على خصوصيتها. السويد مثلا تضع حد 13 ألف كرون كحد أدنى للأجور ، فيما يصل الحد الأدنى في بلغاريا ورومانيا ودول أوروبية أخرى لأقل من 6 ألف كرون سويدي






ووفقا لراديو السويدي سوف يشمل مقترح الاتحاد الأوروبي ،  الذي من المتوقع طرحه غداً الأربعاء استثناءات تخص الدول التي لا تتبع سياسة الحد الأدنى للأجور كالسويد ودول الشمال ،  حيث نظام الرواتب فيها يحدد عبر الاتفاقيات الجماعية بين أرباب العمل والنقابات.




 إلا أن هذا الاستثناء لا يطمئن وزيرة سوق العمل السويدية إفا نورمارك، حيث قالت  :- إن  الاقتراح الأوروبي لا يوضح مدى زيادة الحد الأدنى في البلدان التي ليس لديها اتفاقات جماعية، وفي هذه الحال، يجب أن يكون الحد الأدنى للأجور 50 بالمئة من متوسط الرواتب في الدولة. فإذا كان متوسط الرواتب في دولة ما 40 ألف كرون مثلاً فيجب أن يكون الحد الأدنى للأجور 20 ألفاً. وهذا معيار وفقا للوزيرة السويدية مشوه وغير مناسب .






قد يعجبك ايضا
error: Content is protected !!