المركز السويدي للمعلومات
لدعم الهجرة واللجوء في اوروبا والسويد

السويدي “أنطوان” قام بتأجير شقته فهرب المؤجر وترك الشقة مكب نفايات! كيف تحمي نفسك!

تقدم التلفزيون السويدي قصة الشاب السويدي “أنطون” البالغ من العمر 32 عامًا، الذي قام بتأجير شقته في مدينة هلسنبوري جنوب السويد أثناء سفره خارج البلاد، ولكن عاد ليجد منزله تحول إلى مكب نفايات. بينما كان المستأجر السابق دائمًا ملتزمًا بدفع الإيجار، إلا أنه ترك الشقة مليئة بالقمامة بعد عشرين شهرًا من الإيجار، مما تسبب في إلحاق أضرار كبيرة.




عندما حاول أنطون التواصل مع شركة التأمين الخاصة به، رفضت المساعدة بسبب عدم توافر التغطية لأضرار الخراب عند تأجير الشقق. بير وايدمار، الرئيس التنفيذي لشركة ICA للتأمين، أوضح أنه عند تأجير الشقق، لا يكون جميع عناصر التأمين على المنزل متاحة، وهذا يشمل حالات التخريب والسرقة.




بحسب بيتر ستارك، محامي في مكتب تأمين المستهلكين السويدي، من الشائع أن يجهل المستأجرون التفاصيل الدقيقة للتأمين، مما يجعلهم عرضة للمخاطر المالية عند حدوث أضرار خلال فترة الإيجار.

صور للشقة






لحماية نفسك، عند تأجير شقتك، يجب التأكد من تضمين شروط واضحة في العقد تنص على التأمين الكافي ومسؤولية المستأجر عن النظافة والصيانة أثناء فترة الإيجار وعند التسليم. كما يُنصح بالاتفاق على تعويضات محددة في حالة حدوث أضرار.