المركز السويدي للمعلومات
لدعم الهجرة واللجوء في اوروبا والسويد

السويديون يشترون المعكرونة والاندومي ويتركون السالمون واللحوم نتيجة ارتفاع الأسعار

اشتهر السويديين بتناول الأطعمة الصحية مثل سمك السالمون والخضروات بجانب اللحوم للشواء، ولكن مع ارتفاع أسعار المواد الغذائية وارتفاع اسعار الاسماك والخضروات واللحوم لجأ السويديين للأطعمة الرخيصة وهي المكرونة والاندومي النودلز .




حيث أظهر تقرير نُشرته وكالة الأنباء السويدية أن ارتفاع أسعار المواد الغذائية في البلاد يؤثر على عادات التسوق وأولويات الأسر. وفي ظل هذا الوضع، تبدو المنتجات العضوية واللحوم باهظة الثمن بالنسبة للكثيرين، مما يدفعهم إلى اتخاذ قرارات جديدة بشأن مشترياتهم.




في متجر “Willys” في منطقة Älvsjö بستوكهولم تقول السويدية  إيدا أولاندر : “أصبحنا نقوم بطهي الطعام بناءً على ما يتوفر من عروض وخصومات”.  تم ملاحظة تغييرات في عادات التسوق منذ ارتفاع أسعار المواد الغذائية العام الماضي. أصبحت المنتجات الأساسية التي يبحث عنها الزبائن اليوم هي المعكرونة والنودلز والطحين.

السويدية  – إيدا أولاندر قي متجر ويلز

 

قال مدير المتجر، يوهان أندرشون: “نلاحظ استمرارًا في الزيادة في المبيعات وزيادة عدد العملاء، ونرى أن هناك سلوكيات شراء جديدة تتمثل أساساً في اختيار المزيد من المنتجات المخفضة الثمن”.



من جهتها، تقوم إيدا أولاندر بالتسوق بانتظام لعائلتها في المتجر الذي يقدم الأسعار الأكثر معقولية وتبحث عن العروض. قالت: “نحن نتسوق في “Willys” لأنه يقدم أسعارًا معقولة وعروضًا كبيرة”.



وبالرغم من هذا، لا تروج غونيلا لوفغرين، المتقاعدة، لأن متاجر “Willys” تقدم أسعارًا منخفضة على المواد الغذائية. قالت لوفغرين: “عندما ترتفع الأسعار، أبحث عن كميات أقل من الفواكه والخضروات وأختار العلامات التجارية الأقل تكلفة للألبان بكثير”.