المركز السويدي للمعلومات
لدعم الهجرة واللجوء في اوروبا والسويد

السلطات السويدية تتحرك لمواجهة ظاهرة “استبدال رخص القيادة الرومانية برخص سويدية”

ردود فعل قوية على تبديل رخص القيادة في رومانيا برخص قيادة سويدية ، حيث طالبت هيلين فريتزون، المرشحة الأولى للاشتراكي الديمقراطي لانتخابات البرلمان الأوروبي الحكومة السويدية، بالنظر في إمكانية إيقاف تبديل رخص القيادة الصادرة في رومانيا. كما طالب برلمانيين لحزب المحافظين السويدي الحاكم برد فعل  قوي   على التحقيق الذي نشره قسم الاخبار في الإذاعة السويدية إيكوت، بشأن ما يعرف بـ سياحة رخصة القيادة الى رومانيا.



ووفقاً لسياسيين سويديين  وبرلمانيين فإن هذا الأمر خطير للغاية، ويهدد السلامة على طرقنا .  وطالب برلمانيين سويديين عن الحزب الاشتراكي وحزب المحافظين الحاكم بضرورة تدخل  الحكومة السويدية بحزم لوقف هذت الوضع من خلال وقف تبديل الرخص الرومانية إلى رخص سويدية وإلغاء التصاريح التي صدرت سابقاً بالتبديل .



وكانت وسائل إعلام سويدية عرضت حالات من ضمنها حصول مجرمين في السويد على رخصة قيادة رومانية واستبدالها برخصة سويدية  ، حيث ذكر راديو السويد أن شاب عشريني ينتمي للعصابات الإجرامية، قام باستبدال رخصة قيادته المصرية في ‏رومانيا.




الشاب لديه سجلاً جنائياً مليئا بجرائم، تتعلق بالإهمال الجسيم في حركة المرور، ‏وجرمية القيادة بدون رخص، إضافة لجرائم القيادة بسرعة وغيرها، لتقرر ‏المحكمة سحب رخصة القيادة حيث رأت بأنه حصل عليها بأسس غير قانونية. وبحسب الشرطة، فإن الشاب قال في ‏جلسة الاستجواب، إن جميع أصدقائه ومعارفه قاموا باستبدال شهادات قيادتهم بنفس ‏الطريقة.