المركز السويدي للمعلومات
لدعم الهجرة واللجوء في اوروبا والسويد

السفير الصيني يسخر من قدرات السويد …والخارجية السويدية تستدعي السفير الصيني في ستوكهولم !

استدعت الخارجية السويدية، اليوم السبت، سفير الصين في ستوكهولم؛ لتقديم احتجاج شديد اللهجة ،وطلب تفسير لتعليق السفير الصيني في السويد  الذي قال خلاله “إن تغطية وسائل الإعلام السويدية للأحداث الصينية أشبه بمحاولة ملاكم للوزن الخفيف إثارة عداء ملاكم من الوزن الثقيل”. في أشارة إلى الفرق بين قدرات الصين كقوة عسكرية اقتصادية وقدرات السويد مقارنتا بها .




وذكرت شبكة (إيه.بي.سي.نيوز) الإخبارية الأمريكية أن وزيرة الخارجية السويدية آن ليندا أبلغت السفير الصيني جوى كونجيو أن مثل هذا الوصف يمثل “تهديدا غير مقبول للسويد”، فيما أكد السفير من جانبه أن هذا الوصف صدر منه على سبيل الاستعارة أو التشبيه الساخر البسيط ، خلال مقابلة اجراها مع إحدى الإذاعات الرسمية السويدية…ومؤكدا انه لا يرغب بالإشارة أو التلميح لأي شيء اخر ، فالصين دول عظمى لا تحتاج لمثل هذه المقارنات التي قد تحدث بين الدول .






وقالت وزيرة الخارجية السويدية إن بلاده ُتعلى من مبدأ حرية التعبير، غير أن ما صدر عن السفير الصيني يعد “أمرا خطيرا للغاية”، متابعة أن تعليق السفير الصيني يأتي في إطار محاولة لتكميم الإعلام في دولة مثل السويد تقدر حرية التعبير وُينظر إليها على الصعيد الدولي على أنها إحدى الدول المدافعة بقوة عن حقوق الإنسان في العالم .






قد يعجبك ايضا
error: Content is protected !!