المركز السويدي للمعلومات
لدعم الهجرة واللجوء في اوروبا والسويد

السجن والترحيل لرجل اقتحم مطار ستوكهولم 3 مرات والرجل يتعهد بالعودة لاقتحامه مرة رابعة

أصدرت محكمة سويدية حكماً السجن لمدة شهر مع الترحيل من السويد ضد  رجل يبلغ من العمر 37 عامًا من أصول أوروبية بسبب اقتحامه لمنطقة الطائرات في مطار أرلاندا بشكل غير قانوني ثلاث مرات خلال ثلاثة أشهر.



ووفقاً لبيان الحُكم الذي أصدرته المحكمة ، فإن الرجل  استطاع اقتحام منطقة الطيران والطائرات في مطار آرلاند ستوكهولم من خلال شراء بطاقات السفر والصعود إلى الطائرة التي تم العثور عليها مع الرجل .



وقد أُدين الرجل، بارتكاب ثلاث عمليات اقتحام لجزء من المطار وهي منطقة Arlanda Airside . وتعتبر هذه  المنطقة من المناطق خدمية للطائرات وشركات الطيران العاملة بالمطار مثل مناطق تزود بالوقود لسيارات الخدمة داخل أرض المطار ،ـ  ويعد التواجد في تلك المنطقة بدون إذن جريمة لأنها منطقة محمية.



ولكن الرجل المدان  اقتحم هذه المنطقة  Arlanda Airside عن قصد مرتين في خريف العام الماضي، في أكتوبر وديسمبر 2023  ، ومرة ثالثة في  نهاية يناير من هذا العام 2024 

وقال المدعي العام السويدي : “ من غير معروف ما هو سبب اقتحامه لهذه المناطق وإصراره على تكرار الاقتحام  .  ولكنه تمكن من البقاء هناك لفترة طويلة دون أن يتم اكتشافه وهذا غير مفهوم ”.



 وبحسب المدعي العام، فمن غير المعتاد أن يتم فرض عقوبة السجن في هذا النوع من الجرائم إذا لم يقترن بفعل مؤذي أخر أو تخطيط لفعل مؤذي. ولكن الرجل تم إدانته بغرامة في أول مرة اقتحم فيها منطقة Arlanda Airside ، ثم غرامة وسجن 14 يوم في ثاني مرة اقتحم فيه نفس المنطقة ، ثم السجن والغرامة والترحيل من السويد لمدة 5 سنوات .



 لكن الرجل أكد في المحكمة إنه  سوف يعود  إلى مطار أرلاندا بعد قضاء عقوبته وترحيله مؤكداً إنه لن يتوقف عن تكرار نفس الفعل دون توضيح السبب !؟.