المركز السويدي للمعلومات
لدعم الهجرة واللجوء في اوروبا والسويد

الحكومة : تقرر الموافقة على توفير قروض “الدفعة الأولى” لكل من يرغب بشراء منزل في السويد

قررت الحكومة السويدية اليوم الموافقة على تقديم  قروض مخصصة لمن يشترون منزلاً للمرة الأولى. ووفقاً للقرار ستقدم الحكومة السويدية قرضاً يسمى “startlån” وهو قرض يستهدف توفير الدفعة الأولى ” المقدم ” والبالغة 15 بالمائة والتي تشترطها البنوك لشراء منزل . 

 





وأعلنت المحققة الحكومية إيفا نوردستروم، في مؤتمر صحفي اليوم  عن اعتماد الحكومة السويدية لمقترح “قرض البداية” (startlån)  . ويعني ذلك أن من يشتري منزلاً للمرة الأولى سيكون قادراً على اقتراض 95 بالمئة من القيمة السوقية للمنزل.
بدلاً من 85 بالمئة المعمول بها اليوم،





حيث ستدفع  الحكومة السويدية 10 بالمئة على شكل قرض حكومي بشروط ميسرة  ولكن بحد أقصى 250 ألف كرون  وسيكون الحد الأقصى مضاعفاً  (500 -ألف كرون) بالنسبة للأمهات أو الآباء الوحيدين.  .  وسيدفع   البنك 85 % ،  ويدفع المشتري 5 بالمائة فقط من قيمة المنزل  ،





وكمثال، إذا كان زوجين سوف يشترون منزل أو شقة بمبلغ  2 مليون كرون  ، فسيكون مطلوباً منهم دفع   100 ألف كرون مقدماً فقط،  .

ووفقا  للمحققة الحكومية إيفا نوردسترو  فأن هناك تسهيلات أخرى سيعلن عنها ، وسوف يتم تقديم جميع هذه القرارات التي اعتمدتها الحكومة للبرلمان السويدي للتصويت عليها .. والجدير بالذكر أن أغلب الأحزاب البرلمانية أعلنت موافقتها على هذه المقترحات .,