المركز السويدي للمعلومات
لدعم الهجرة واللجوء في اوروبا والسويد

الحكومة السويدية : نظام منح المساعدات الاجتماعية يتم استغلاله لسنوات طويلة

قالت الحكومة السويدية،  من خلال وزير الضمان الاجتماعي أردلان شكارابي ، أن نظام المساعدات الاجتماعية في السويد تم الاحتيال عليه بشكل كبير لسنوات طويلة ، كان وما زال يعتمد على تصورات ساذجة، وقال أردلان شكارابي “لقد كنا ساذجين جدا في السويد بخصوص نظام الرفاه الاجتماعي  والمساعدات التي يتم تقديمها ”. 


وجاءت تصريحات الوزير السويدي بعد صدور تقرير استخباراتي شاركت فيه عدد من المؤسسات السويدية أظهر بالتفصيل كيف تستفيد الجريمة المنظمة من نظام المساعدات ، وكيف يتم الاحتيال بالحصول على المساعدات المالية لأفراد وعوائل لا يحق لهم الحصول على هذه المساعدات . وتُقدر المبالغ الناتجة عن الاحتيال على الرعاية الاجتماعية بمليارات الكرونات كل عام.


وكشف التقرير ، أن منظومة المساعدات في السويد مخترقة بشكل كامل من محتالين ومن شبكات العصابات الاجرامية ، والعائلات التي تشكل شبكة إجرامية ، حيث يتلقون تعويضاً كبيرة وصلت للمليارات من خلال




1- دعم النشاط من مكتب العمل

2- ودعم الإعالة من “السوسيال”

3- ومساعدات من صندوق التأمينات الاجتماعية.

4- مساعدات السكن الوهمية للعائلة التي تنفصل رغم وجودهم بسكن واحد

5- مساعدات الأطفال للعوائل المنفصلة ، رغم عدم وجود انفصال للزوجين .



وتحدثت تقارير إعلامية كثيرة في الفترة الأخيرة عن ازدياد حالات الاحتيال عموماً على نظام المساعدات الاجتماعية.

وقال شكارابي “يجب أن نعترف بأن السويد كانت لفترة طويلة نسبياً تتبنى تفكيراً متحرر ومنفتح بأسلوب ساذجاً في أنظمة الرعاية الاجتماعية ، لقد خسرت الدولة ودافعي الضرائب مليارات عديدة ، ويجب الآن البدء فورا في تغيير التشريعات بسرعة ووقف أهدار أموال دافعي الضرائب .




قد يعجبك ايضا
error: Content is protected !!