المركز السويدي للمعلومات
لدعم الهجرة واللجوء في اوروبا والسويد

تخفيض مبلغ تعويضات البطالة وتغيير في قواعد منحها للعاطلين عن العمل

أعلنت الحكومة السويدية  عن خطة  لتعويضات البطالة (A-kassan) ، ووفقاً لوزير العمل السويدي وهان بيرشون  ، فإن تعويضات البطالة (A-kassan) سوف تشمل  عدداً أكبر من العاطلين مع تخفيض التعويض عن البطالة الذي يحصلون عليه بنسبة 10 بالمائة عن ماهو عليه الحال الآن كما أن تعويض البطالة سيعتمد على الدخل بدلاً من مدة العمل




وقال بيرشون  – أن التأمين الحالي ضد البطالة عفا عليه الزمن ويحتاج إلى تكييفه مع سوق العمل اليوم. و إن صندوق التأمين ضد البطالة (A-kassan) يجب أن يكون بمثابة بوابة لفرص العمل.   وأضاف  وزير العمل السويدي أن اللوائح الحالية تعني  أن بإمكان العاطل الحصول على تعويضات مالية مرتفعة  وهو عاطل ، ما يجعل الحوافز للبحث عن وظائف جديدة ضعيفة جداً.





 تفاصيل القانون الجديد،

1-إذا كان لدى الشخص العاطل عن العمل راتب في حدود 11 ألف كرون شهرياً لمدة  4 أشهر على الأقل، يمكن أن يحصل على تعويضات بطالة لمدة 100 يوم .

2-  إذا الشخص الذي أصبح عاطل عن العمل لديه عمل وراتب  لمدة 8 أشهر على الأقل  فهو  يستطيع الحصول على 200 يوم من تعويض البطالة.

3- إذا أصبحت عاطل عن العمل وكان لديك عمل ودخل   لمدة 11 شهراً على الأقل تستطيع الحصول على تعويضات بطالة لمدة 300 يوم .



وبغض النظر عن مستوى التعويض الذي يبدأ منه الفرد، سيتم تخفيض المبلغ بمقدار 10 بالمئة بعد اليوم 101 وبنسبة 5 بالمئة أخرى بعد اليوم 201. وبعد 300 يوم من التعويض، تظل إمكانية الحصول على “دعم النشاط” (aktivitetsstöd) قائمة إذا استمرت البطالة. لكن الدعم سينخفض أيضاً بمقدار 5 بالمئة كل مئة يوم.

 والفرق  أن القانون المعمول به اليوم ، يحصل الفرد على 300 يوم استحقاق لكل من يحق له الحصول على تعويض البطالة.