المركز السويدي للمعلومات
لدعم الهجرة واللجوء في اوروبا والسويد

التلفزيون السويدي : عدد المهاجرين في السويد 2 مليون.. والجالية السورية والعراقية الأكبر !

قال التلفزيون السويدي في تقرير له صباح اليوم الثلاثاء أن الإحصاءات الرسمية الصادرة عن المركز الوطني السويدي SCB  ، أوضحت أن أعداد السكان المهاجرين في السويد وصل إلى ما يقارب 2 مليون مهاجر ، وهذا يعني أن 20 بالمائة من تعداد سكان السويد المتواجدين في السويد هم من المهاجرين ، والمقصود بالسكان المهاجرين ، هم المولدين خارج السويد ، فلا يحتسب المولود بالسويد مهاجر و إن كانت عائلته مهاجرة !




ووفقا للأرقام الحديثة لعام 2019  ، والتي نشرها التقرير ، فإن السوريين أصبحوا الآن في المركز الأول من حيث أكبر جالية سكانية مهاجرة في السويد ، يليهم العراقيون ومن ثم الفنلنديين. وجاء الترتيب وفقا لأخر إحصائية في 13 أغسطس 2019 كما يالي:-

1-عدد السوريين في السويد 190209 – مائة وتسعون ألف تقريبا هولاء السويديين في السويد ولا يحتسب السوريين المولدون في السويد .

2- عدد العراقيين في السويد 145602 – مائة وخمسة وأربعون ألف عراقي تقريبا ، ولا يحتسب من ضمنهم العراقيون المولدون في السويد .

3-عدد الفنلنديين في السويد شخص 145487 .

وقال التقرير أن الفنلنديون كانوا اكبر جالية مهاجرة في السويد ، ولكن ارتفاع معدل أعمارهم وزيادة الوفيات ، وقلة الأنجاب جعلت نسبتهم ثابتة في السويد دون زيادة .






بينما كان لتدفق المهاجرين للسويد منذ 2013 والأزمة السورية ، وفتح السويد لحق اللجوء والإقامة للسوريين ، العامل الأساسي في ارتفاع أعداد السكان في السويد من الجالية السورية ، لتكون أكبر جالية أجنبية مهاجرة في السويد . ، وكانت الجالية العراقية هي الأكبر قبل أن تحتل الجالية السورية الصدارة منذ 2017

الإحصائية الجديدة التي نشرت علة التلفزيون السويدي أكتوبر 2019

 

الأرقام الجديدة توضح أن السكان المهاجرين في السويد كانوا في عام 2000 حوالي مليون مهاجر في السويد يشكلون 11 بالمائة من تعداد سكان السويد ، وفي 2019 اصبحوا ما يقارب 2 مليون مهاجر ، يشكلون 20 بالمائة من تعداد الشعب السويدي




الأمر قد يختلف إذا أضافنا الأطفال والشباب المولدين في السويد من أصول مهاجرة أجنبية ، حيث يمكن أن يقفز رقم السكان من أصول مهاجرة لأكثر من 35 بالمائة من تعداد الشعب السويدي ، ولكن السويد تعتبر كل مولود في السويد من عائلة مهاجرة ويحمل جنسية سويدية  يعتبر سويدي غير مهاجر  , ولا يحتسب في تعداد السكان الأجانب .




وفيما يتعلق بتوزيع المهاجرين في المدن السويدية فجاءت كما يالي

1- ستوكهولم نسبة المهاجرين 25 بالمئة من سكان المدينة

2- مالمو ، نسبة المهاجرين 25 بالمئة

3- يوتوبوري. نسبة المهاجرين فيها 21 بالمائة

4- فيكغوا نسبة المهاجرين 17 بالمائة

5- هلسنبوري نسبة المهاجرين 16 بالمائة ..

مع ملاحظة أن هذه النسب ترتفع للضعف إذا تم احتساب الأطفال والشباب من عوائل مهاجرة وأجنبية ومولدين في السويد .






قد يعجبك ايضا