المركز السويدي للمعلومات
لدعم الهجرة واللجوء في اوروبا والسويد

هل يمكن التقديم على الجنسية السويدية والسفر لخارج السويد وانتظار صدورها ؟

رغم أن الجنسية السويدية تعتبر الأسهل في الحصول عليها مقارنة بدول أوروبية أخرى ، إلا إنها قد تضع قيود وشروط متعددة لكي يحصل اللاجئ المهاجر على الجنسية السويدية ، واحد هذه القيود التي يتم تداولها بين المهاجرين في السويد ، هي الفرضية التالية :-




” هل يمكن بعد أكمال شرط الخمس سنوات ، والتقديم على الجنسية السويدية ، أن يسافر المهاجر لخارج السويد وينتظر صدور قرار الجنسية السويدية بالخارج ؟




للإجابة على هذا السؤال ، يجب العودة إلى نص تعليمات مصلحة الهجرة السويدية والذي يشير إلى ما يالي :-

لتصبح مواطنًا سويديًا ، يجب أن تكون قد عشت بشكل دائم في السويد لفترة معينة من الزمن. كقاعدة عامة ، يجب أن تكون مقيماً في السويد لمدة خمس سنوات متواصلة. الإقامة تعني أنك مقيم بصفة دائمة هنا في السويد ، “””” ولديك نية للبقاء في السويد. “””

انتهي النص #





وكما يلاحظ فأن تعليمات الهجرة تشير إلى يجب أن يكون لديك النية للبقاء في السويد ، وهذا يعني أن عدم وجودك في السويد وسفرك للخارج بعد تقديم طلب الحصول على الجنسية ، قد يجعل المحقق ينظر إليك انك قد لا تكون لديك النية للبقاء في السويد في المستقبل!  ولديك مكان بديل للحياة فيه ،!




ولكن توجد استثناءات يمكن لك الحصول على الجنسية السويدية وانت تعيش أو تتواجد خارج السويد وهي وفقا لتعليمات الهجرة السويدية :-

1- أن تكون موظف بالخارج من خلال شركة سويدية ، أو تعمل بالخارج وتدفع الضرائب في السويد .




2- أن تكون مبتعث للخارج في عمل أو دورة من مؤسسة تجارية سويدية أو تعليمية أو حكومية.

3- أن تكون طالب تدرس في احد الجامعات خارج السويد، ويجب أن تكون هذه الدراسة من خلال تنسيق مع csn.






تحديث – يعتقد بعض المهاجرين أن مجرد وجودة في الخارج وصدور قرار الجنسية ، قد تسقط الإقامة الدائمة ، وفي حقيقة الأمر ، أن إقامتك الدائمة يتم إنهاء صلاحيتها من مصلحة الهجرة السويدية ، ولا تستطيع السفر بها ، ولكن  في حالة صدور الجنسية السويدية وانت خارج السويد ، تستطيع إكمال معاملات استلام الجنسية السويدية ، من سفارة السويد في الدولة التي تقيم فيها ،




كما أن تاريخ الإقامة الدائمة على الهوية البلاستيكية ساري المفعول ، وسوف يسمح لك بصعود الطائرة والسفر والعودة للسويد حيث أن الدول خارج الاتحاد الأوروبي ،  ليست متصلة بمعلومات تصريح إقامتك مع السويد ، ودول الاتحاد الأوروبي.

ولكن سوف تجد استعلام أن إقامتك الدائمة تم إنهاء صلاحيتها ، وأنك أصبحت مواطن سويدي في مطار الوصول ، ولذلك لا يمكن منعك كمواطن سويدي من دخول دول الاتحاد الأوروبي جوا قادما من الخارج . 






قد يعجبك ايضا
error: Content is protected !!