المركز السويدي للمعلومات
لدعم الهجرة واللجوء في اوروبا والسويد

البرلمان السويدي يرفض تغير قوانين منح الجنسية..ويرفض شرط اللغة السويدية لمنح الجنسية للمهاجرين

اعلنت اللجنة القانونية في البرلمان السويدي اليوم 11 ابريل 2019 ، ان المقترحات التي تم تقديمها لاصدار قانون لتعديل شروط منح الجنسية السويدية للمهاجرين والاجانب في السويد مرفوضة وان لا داعي ولا مبرر لأجراء تعديلات على قانون الجنسية السويدية حاليا .ويظل القانون القديم مستمر ..

أعلنت اللجنة القانونية في البرلمان السويدي اليوم 11 ابريل 2019 ، ان المقترحات التي تم تقديمها لأصدار قانون لتعديل شروط منح الجنسية السويدية للمهاجرين والاجانب في السويد مرفوضة ، وان لا داعي ولا مبرر لأجراء تعديلات على قانون الجنسية السويدية حاليا .ويظل القانون القديم مستمر ..




وأوضح القرار الذي صدر من اللجنة البرلمانية السويدية ، أن اللجنة ترفض المقترحات والطلبات فيما يتعلق بالشروط المتغيرة للحصول على الجنسية السويدية.

واضاف .. حيث يتم رفض مقترح تمديد الوقت الذي يجب أن يعيش فيه المهاجر / الاجنبي في السويد من 5 الي 8 سنوات  ، من أجل التقدم بطلب للحصول على الجنسية السويدية ، ما يسمى بوقت الإقامة.

ورفض مقترحات أخرى ، و هي شروط إجادة اللغة السويدية ، والدراسات الاجتماعية ، والمعرفة بالسويد كشرط للحصول على الجنسية السويدية ، لان هذه المقترحات من شأنها حاليا عدم تعزيز القيمة الرمزية للمواطنة.






ووفقا  للجنة ، ليست هناك حاجة لإتخاذ أي تدابير او تعديلات بشأن هذه القضايا ، ويستمر العمل بالقوانين واللوائح الحالية ..في منح الجنسية السويدية بدون شرط اللغة والمعرفة الاجتماعية ,

وكان مقترح زيادة مدة الانتظار للمهاجر والاجنبي في السويد ، وشرط اللغة السويدية ، قد تم طرحه في 2018 بعد الانتخابات البرلمانية السويدية الاخيرة زتقديمه للبرلمان السويدي ، وتم اضافته  الى اتفاق يناير الرباعي بين الاحزاب الاربعة عند تشكيل الحكومة السويدية . 




النص بالسويدي
Socialförsäkringsutskottet föreslår att riksdagen säger nej till motioner från den allmänna motionstiden 2018 om ändrade villkor för att få svenskt medborgarskap. Motionerna handlar bland annat om att förlänga tiden man måste bo i Sverige för att kunna ansöka om svenskt medborgarskap, den så kallade hemvisttiden. Andra förslag är språk- och samhällskunskapstester och egen försörjning som villkor för svenskt medborgarskap samt att förstärka medborgarskapets symbolvärde.



Enligt utskottet finns det inte behov av några åtgärder i dessa frågor, främst med hänvisning till redan gällande regler och att arbete redan pågår.