المركز السويدي للمعلومات
لدعم الهجرة واللجوء في اوروبا والسويد

الإمارات تغازل السويد بصفقة بــ 10 مليار كرونه لشراء طائرات عسكرية من شركة “SAAB” السويدية

قالت شركة “ساب” السويدية لمعدات الدفاع، اليوم الثلاثاء، إن الإمارات تعتزم شراء طائرتين إضافيتين من طراز “غلوبال آي” الاستطلاعية، ما رفع سعر سهمها بنحو 3%…ورغم وجود قيود على توريد الأسلحة للإمارات بسبب حرب اليمن ، إلا أن الطائرتين من هذا الطراز تصنف طائرات دفاعية استطلاعية وليست طائرات حربية هجومية … وتأتي هذه الصفقة العسكرية التي تبلغ اكثر من 10 مليار كرونة كـــ إعادة لدور السويد كمورد هام للقطع العسكرية .




وذكرت “ساب” ومقرها ستوكهولم، والتي تصنع طائرات “جريبن” المقاتلة، إن القيمة المحتملة للطلبية تبلغ 1.018 مليار دولار، مشيرة إلى أن المفاوضات النهائية لم تجر بعد وما زال يتعين توقيع تعديل للعقد والموافقة على الشروط .

، وكانت واشترت الإمارات في السابق ثلاث طائرات “غلوبال آي” التي تقوم بالاستطلاع في الجو والبحر والبر، اثنتان منها في 2015 وواحدة في 2016…قبل أن يتم تجميد التعامل العسكري بين البلدين وتراجع السويد كمصدر للقطع العسكرية لأسباب سياسية .






وأفادت “ساب” بأن الإمارات أعلنت نيتها تعديل العقد في معرض دبي للطيران، . وجمعت الشركة السويدية عقود بالمليارات في اخر معرض دولي لتسويق السلاح بعد أن تراجعت السويد في الاهتمام بهذا النشاط التجاري العسكري الذي يضخ المليارات لشركات السلاح السويدية ومنظومة الضرائب السويدية ،



وأشارت وكالة “رويترز” إلى أن سهم “ساب” ارتفع، اليوم، 2.7 بالمئة بحلول الساعة 11 بتوقيت غرينتش..

اقراء ايضا-بسبب السعودية ولوفين وروسيا -السويد تخسر صادرتها للسلاح

والجدير بالذكر أن شركات السلاح السويدية “قطاع خاص” ولدى حكومة السويد نسبة من أسهم الشركات ، وتخضع شركات السلاح لسيطرة مباشرة من الحكومة السويدية .






 

المصدر

https://saabgroup.com /