المركز السويدي للمعلومات
لدعم الهجرة واللجوء في اوروبا والسويد

اكبر معمر في شمال أوروبا السويدي كارل ماتسون حضر الحرب العالمية الأولي والثانية !

اصبح السويدي كارل ماتسون من مدينة سترومستاد في محافظة فسترا يوتالاند السويدية ، اكبر معمر في السويد ، وهو في صحة جيدة ويمارس الرياضة والقراءة ولديه نشاطات يومية ، السويدي كارل ماتسون يبلغ عمره 111 عامًا 133 يومًا ، واصبح الان محقق الرقم القياسي على مستوى دول شمال أوروبا اسكندنافيا ، حيث يعتبر كارل ماتسون اكبر معمر في دول الشمال حاليا .




وقال التلفزيون السويدي في حوار مع المعمر السويدية انه أيضًا أقدم شخص حي في الدول الاسكندنافية.. ويقول كارل ماتسون انه من مواليد 1907 ، وانه يتذكر أجواء وأخبار الحرب العالمية الأولى عندما كان عمره 11 عام ، كما انه حضر الحرب العالمية الثانية وكان عمره 38 عام عند انتهاء الحرب  ، وكان يعتقد انه سوف يموت قريب أثناء الحرب ،(لم تكن السويد طرف بهذه الحروب)

السويدي كارل ماتسون

ولديه ذكريات عن الحياة في السويد والريف السويدي ، عندما كان الفقر والهجرة لخارج السويد تسيطر هى الكثير من الشباب في الريف السويدي .

السويدي كارل ماتسون -يمارس رياضته المفضلة

، ويقول لقد شاهدت موت جميع أصدقائي وزملائي والعديد من أولادي ، لا يوجد احد من أولادي على قيد الحياة ..انه أمر مزعج !







ويؤكد كارل ماتسون على أن النظام الغذائي مهم للعيش حياة طويلة…هذه هي نصيحته وما يعتقد انه سبب في صحة جيدة بهذا العمر هو الغذاء الصحي والابتعاد عن الدهون والزيوت ، والمحافظة على الرياضة ، ينبغي للمرء أن يأكل بشكل معقول بحيث يمكن للمرء أن يحافظ على أجهزة الجسم . ولكنه مؤمن أن الله منحه العمر الطويل ، وهو حافظ على صحته..

السويدي كارل ماتسون واحفاده

ويقول ” ما يتوفر الآن من رفاهية الحياة ووسائل للمعيشة ، لم يكن أن يتخيله أو يحلم به الإنسان عندما كنت طفل “