المركز السويدي للمعلومات
لدعم الهجرة واللجوء في اوروبا والسويد

ارتفاع قريب لسعر الفائدة في السويد.. سيجعل قرض عقاري لشراء منزل بمليون كرون يصل 2 مليون كرون سويدي!

الولايات المتحدة رفعت سعر الفائدة وتلتها بريطانيا ، والعديد من دول أوروبا والعالم لا تجد مفر من رفع سعر الفائدة لمواجهة التضخم الجامح ، ورغم ضرورة رفع أسعار الفائدة للسيطرة على ارتفاع الأسعار ، إلا أن  الأثار السلبية لرفع سعر الفائدة ستكون مباشرة على المواطنين ومنها الراغبين بشراء منزل عبر التمويل العقاري .





حيث أعلن المركزي السويدي عن قلاب رفع أسعار الفائدة في السويد ، و من المتوقع أن تصل الزيادة في نسبة الفائدة على القروض العقارية العام المقبل إلى 5 إلى 6.5 %  ، ما يعني وصولها إلى أعلى معدلات منذ عام 1992، وذلك وفق تحليل “سويد بنك.” .. ويعني هذا أن قرض عقاري لشراء منزل بــ1 مليون كرون على سبيل المثال مع مدة تسديد لــ15 عاماً  سيجعل الفائدة المتراكمة لتسديد القرض بعد 15 عام  تصل لــ 97%  مما يعني أنك ستكون دفعت 1.970 مليون كرون لمنزل سعره 1 مليون كرون .





ووصف مسؤول التحليل في البنك أندرياس فالستروم في بيان صحفي ارتفاع نسبة الفائدة بالزيادة الكبيرة إذا ما قورنت بمطلع عام 2022، مشيرا إلى أن سعر الفائدة كان في حدود 1.5 بالمئة.



وكشف فالستروم في البيان عن التسلسل المتوقع لزيادة سعر الفائدة الرئيسي من قبل البنك المركزي، موضحا أنها سترتفع بنحو 0.75 بالمئة في نوفمبر، وبـ 0.50 بالمئة في فبراير وبذلك تبلغ النسبة 3 بالمئة، وهذا سيجعل البنوك التجارية ترفع الفائدة ما بين 5.5 إلى 6.6 % وبحسب توقعات الخبراء، من الممكن أن تشهد أسعار الفائدة مزيدا من الارتفاع، ثم تبدأ في التراجع تدريجيا مع نهاية العام المقبل  2023 وبداية 2024.



وعن الموعد المتوقع لانخفاض نسبة الفائدة بشكل فعلي، أفاد مسئول التحليل في “سويد بنك” أنها قد تكون بعد عام تقريباً أو في صيف 2024 .

واتخذ البنك المركزي في الآونة الأخيرة إجراءات لمواجهة معدلات التضخم الغير مسبوقة في السويد  والسيطرة على الوضع الاقتصادي، وعلى رأسها اللجوء لرفع سعر الفائدة على البنوك.




قد يعجبك ايضا

لا يمكنك نسخ محتوى هذه الصفحة