المركز السويدي للمعلومات
لدعم الهجرة واللجوء في اوروبا والسويد

ارتفاع جديد للأسعار في السويد يشمل المواد الغذائية .. ولا جديد في زيادة الأجور والرواتب في 2023!

بدأت أسعار المواد الغذائية في الارتفاع مع بداية الأسبوع الثاني من شهر يناير الجاري 2023 ، حيث ارتفعت أسعار الألبان والزيوت واللحوم والأجبان في الكثير من المتاجر السويدي بجانب أسعار الطاقة الكهربائية  ، كما أعلنت  هيئة الإحصاء المركزي SCB  أن  معدل التضخم  وصل في كانون الأول ديسمبر 10.2%،  .

في نفس الوقت تشير التوقعات باستمرار  ارتفاع  الأسعار في السويد بشكل كبير خلال شهري فبراير مارس القادم كما يقول يانس ماكنسون المدير الاقتصادي في بنك SB.




في الوقت نفسه لم تتوصل النقابات وأصحاب العمل إلى أي نتائج حول زيادة الأجور كما لا تنوي الحكومة السويدية زيادة رواتب القطاع الحكومي بشكل استثنائي لمواجهة التضخم وارتفاع الأسعار 
 ويقول  يانس ماكنسون.  على المواطنين التكيف مع مستوى الأجور والرواتب الحالي وارتفاع الأسعار … فـ أسعار المواد الغذائية والوقود ارتفعت بشكل كبير  وترتفع  بشكل تدريجي لكي لا تسبب صدمة للمواطنين ،  




ويقول يانس ماكنسون من بنك SAB أن  البنك المركزي سوف يضطر إلى رفع سعر الفائدة  بمقدار 0.5% نقطة مئوية لمواجهة التضخم ، ولكن هذا سوف يزيد المشاكل التمويلية لأصحاب الاعمال وأصحاب الديون والقروض وسوف يوقف سوق العقارات بشكل تام بسبب ارتفاع الفائدة على القروض  – سوف يكون 2023 عاماً صعب جدا عل المواطنين و على الجميع .  نحن متأكدون تماماً من ذلك،  يقول يانس ماكنسون المدير الاقتصادي في بنك SAB.




قد يعجبك ايضا