المركز السويدي للمعلومات
لدعم الهجرة واللجوء في اوروبا والسويد

ابتداءً من اليوم ألمانيا تسمح بشراء وبيع وتدخين “الحشيش” بشكل قانوني

ابتداءً من اليوم الاثنين، الأول من نيسان/أبريل 2024،  يمكن لكل شخص في ألمانيا شراء وتدخين الحشيش بشكل قانوني ، وذلك بموجب  قانون أقرته حكومة يسار الوسط بقيادة المستشار أولاف شولتس. القانون،  يسمح بحيازة حتى 25 غرامًا للاستخدام الشخصي خارج المنزل في الأماكن العامة وزراعة ثلاث شتلات قنب في المنزل، بالإضافة إلى حيازة حتى 50 غرامًا للاستخدام الشخصي في المنزل.



وبصفتك زائر لألمانيا سوف تستطيع الاستمتاع بشراء وتدخين الحشيش بحرية كاملة وحمله معك ، ولكن عليك تدخينه أو التخلص منه قبل مغادرة ألمانيا لأنه لا زال غير مسموح به في أغل دول الاتحاد الأوروبي وكذلك دول الشرق الأوسط والعالم 



كما يجب الانتباه أن القانون يحظر تدخين القنب “الحشيش”  في الأماكن العامة والمؤسسات التعليمية والمرافق الرياضية وضمن محيط 100 متر منها. كما سيكون شراء الحشيش مسموح به من متاجر التبغ وغيرها من المتاجر التي لديها تصريح بالبيع .



 وجاء هذا القانون  في ظل زيادة استهلاك الحشيش في ألمانيا  على الرغم من الحظر. ويهدف التشريع الجديد إلى مكافحة السوق السوداء والحد من المخاطر الصحية، حيث يكون محتوى العنصر النشط للقنب الذي يُجرى شراؤه من التجار غير معروف وقد تكون هناك إضافات وشوائب سامة.

في الوقت نفسه أعن  متحدث باسم المعارضة المحافظة في ألمانيا أن المعارضة ستلغي هذا التشريع إذا وصلت إلى السلطة.