fbpx
المركز السويدي للمعلومات
لدعم الهجرة واللجوء في اوروبا والسويد

إلغاء عقود العمل المؤقتة ” visstidsanställning ” ستعلن عنه الحكومة السويدية اليوم لأتخاذ قرار !




ذكر تقرير بثه الراديو السويدي أن الحزب الاشتراكي الديمقراطي يريد إلغاء التوظيف العام المحدد المدة، visstidsanställning وسيعلن عن ذلك في وقت لاحق من اليوم.

وقال المعلق على شؤون السياسة الداخلية توماس رامبرغ للراديو: “لقد كانت القضية موضع جدل منذ أكثر من عشر سنوات، منذ أن قدمت حكومة التحالف السابقة هذا النمط من العمل في عام 2007 ودفعت بها حركة TCO النقابية نحو الأمام”…والان اصبح من الجيد انهاء عقود العمل المؤقتة في السويد لانها استغلال للعاملين !






ويعني التوظيف العام المحدد المدة، شكل من أشكال العمل المحدد بفترة معينة من الزمن يمكن الحصول عليها لمدة أقصاها عامان على مدار فترة خمس سنوات، ويمكن أن يستخدم هذا النمط من التوظيف دون أن يكون رب العمل ملزماً بتحديد سبب محدد للحدود الزمنية، على خلاف عمل الـ vikariat. ( العمل المؤقت ).

يقول المنتقدون للمقترح إنه ومع إلغاء هذا النمط من التوظيف، سيكون صعب على الناس الحصول على عمل، لأن رب العمل سيكون متردداً في توظيف الأشخاص عندما لا يكون بمقدورهم العمل وفقاً لهذا النمط.




فيما يقول المؤيدون للمقترح، إنه سيكون من الصعب استغلال الأشخاص في العمل بشكل مستمر وبعقود مؤقتة، وسيكون ذلك بمثابة قوة دافعة لأصحاب العمل لتوظيف الناس.

وبحسب توماس رامبرغ، فإنه ليس من المستغرب أن يتحرك الاشتراكي الديمقراطي نحو إلغاء هذا النمط من عقود العمل.

وقال: “سيكون هناك نقاشاً سياسياً، وهذا ما يريده الاشتراكي الديمقراطي. أنها مسألة ممتعة بالنسبة لهم لمناقشتها”.







قد يعجبك ايضا