المركز السويدي للمعلومات
لدعم الهجرة واللجوء في اوروبا والسويد

إعفاء حاملي الجنسية السويدية من شروط لم الشمل .. مقترح قانوني سيناقشه البرلمان السويدي

من المتوقع أن يناقش البرلمان  السويدس قوانين  سياسة الهجرة واللجوء في السويد خلال الفترة القادمة ، في نفس الوقت عرضت مقترحات خاصة بتسهيل لم الشمل لحاملي الجنسية السويدية ، حيث هناك دعم واسع من الأحزاب الرئيسية والأحزاب الأخرى ضمن البرلمان السويدي، من أجل استثناء حاملي الجنسية السويدية من شروط الإعالة، عند إحضارهم لشريكهم أو شريكتهم من جنسية أخرى إلى السويد.




ووفقا لما نشره راديو السويد حول سياسة الهجرة السويدية الجديدة ، أن مقترحات قانون الهجرة الجديد ، التي تم ارسالها للبرلمان السويدي ، تتضمن اقتراحًا بإعفاء السويديين في الخارج من شرط الإعالة والسكن  عند لم شمل أزواجهم ، وذلك عند عودتهم إلى السويد.




يقول عضو الحزب الاشتراكي الديمقراطي في لجنة الهجرة ، ريكارد لارسون. أن الاقتراح موجود الآن  ،وتم ارساله للحكومة التي قامت بدورها بارسالها للبرلمان السويدي ،   المقترح الذي تم تقديمة   ، هو أنك كمواطن سويدي ، يجب أن يكون لديك الحق في الإعفاء من شرط الإعالة والسكن والدخل إذا أردت العودة مع زوجك للسويد ( في حالة أن الزوج مواطن اجنبي من خارج الاتحاد الأوروبي )  ، 




كما ذكر  راديو إيكوت  ، أن القانون المؤقت  للهجرة ولم الشمل الذي حل محل قانون الأجانب في عام 2016  ، كان سبب لمشاكل للسويديين في الخارج الذين يرغبون في العودة إلى السويد مع شريك يحمل جنسية أخرى.






حيث لم يتم منحهم إعفاء ..ولكنهم مشمولون بنفس التزام ومتطلبات العمل والإعالة و النفقة لترتيب السكن التي تفرض على المهاجرين ، قبل السماح للشريك بالانتقال معه للسويد .




وهذا القانون هو في الأساس ينطبق على طالبي اللجوء الذين حصلوا على  تصريح إقامة لجوء . ولكن حاملي الجنسية السويدية وجدوا انفسهم مشمولين بهذا القانون .وهذا خطا كبير يتم إصلاحه الآن !




الآن سيتم إعادة تقديم الإعفاء ، سواء من حيث متطلبات السكن أو العمل.

ويقول عضو الحزب الاشتراكي الديمقراطي في لجنة الهجرة ، ريكارد لارسون  يجب أن تشمل قوانين الهجرة إجراء استثنائي  من متطلبات الإعالة والسكن لحاملي الجنسية السويدية.






ورغم  الاختلاف بين الاشتراكيين الديمقراطيين والمعتدلين حول سياسة جديدة للهجرة. لكن العمل   مستمر بينهم حول هذا المقترح ،  وهو مقترح  حصل  دعم من  العديد من الأحزاب السويدية ، و سيتم الانتهاء من مناقشة المقترح  كما يطلق عليه بالفعل ليكون قانون .






واكد  ريكارد لارسون  عندما يتعلق الأمر بإعفاء السويديين في الخارج من شرط الإعالة والسكن ، هناك اتفاق بين الحزب الاشتراكي والمحافظون وهم أغلبية كـــ كتلتين في البرلمان .. يذكر أن لم الشمل لحاملي الجنسية السويدية لا يمنح أي حقوق للمساعدات للشخص الذي يرافق أو يتزوج من حاملي الجنسية السويدية






قد يعجبك ايضا