المركز السويدي للمعلومات
لدعم الهجرة واللجوء في اوروبا والسويد

أنواع نظام التقاعد في السويد Pension ..معلومات للمهاجرين في السويد

كونك مهاجر جديد للسويد ، فربما لا تهتم بنظام التقاعد في المراحل الأولى من وصولك للسويد ، لكن مع الوقت تبدأ الاهتمامات بمعرفة حقوقك بالسويد كمهاجر وما يتعلق بالدخل المالي لراتبك التقاعدي ،




ليس لدى السويد أي سن محدد للتقاعد في السويد ، ولكن هذا يتوقف علي نوع التقاعد . في إطار حدود معينة  يمكنك بنفسك أن تختار، متى تريد الإحالة على التقاعد بقدر ما تؤخر اختيارك للإحالة على التقاعد، تحصل على معاش تقاعدي أعلى.  




ولكن هناك ثلاث أنواع من التقاعد بالسويد

الأول : راتب تقاعد الدولة .

وهو المعاش الذي تحصل عليه من الحكومة السويدية بغض النظر أن كان لديك عمل سابق أو لم يكن لديك عمل أو دخل ، وهذا التقاعد يمكن التقديم عليه من عمر 61 – 64 عام ، ويصرف لك من سلطة شئون التقاعد السويدية . وهذا المعاش يتحدد وفقا لمعايير عديدة مثل كم عام كنت تعمل بالسويد ، كم كان دخلك ، وأمور أخرى ..




إلا انك ستحصل علي الحد الأدنى وهو ما يقارب 3800 كرون شهريا . علما أن السجل الوظيفي الكامل هو 40 عام عمل . ولكن ليس شرط أن تكون عملت كل هذا السنوات أو نصفها أو لم تعمل ، ولكن مقدار الراتب سوف يتحدد وفقا للسجل الوظيفي . شاهد من هنا تفاصيل باللغة العربية عن هذا التقاعد



الثاني : راتب تقاعد المهني الوظيفي

انت تعمل بالسويد لسنوات طويلة أو قصيرة ـ  انت أو صاحب العمل يدفع لك تأمينات التقاعد الوظيفية ، انت بذلك سوف تحصل علي راتب تقاعد مهني بنسبة تحدد وفقا :- لمستوي راتبك + عدد السنوات العمل + عدد السنوات الذي تم دفع تأمينات التقاعد ،




وهذا الراتب التقاعدي وهو الراتب الأهم والأساسي وستحصل علية مع راتب تقاعد الدولة  ، ويمكن أن تطلبه في أي وقت ولكنه سوف يكون ضعيف كلما تم طلب التقاعد مبكرا .




وغالبا هذا الراتب يصل إلى 60% من راتبك عندما تكمل 40 عام من العمل …وينقص تدريجيا كلما انخفضت سنوات الخدمة والعمل ، ويجب الانتباه أن الكثير من الأعمال المهنية الخاصة ،لا يقوم صاحب العمل بدفع تأمينات التقاعد ،فيجب الاتفاق علي ذلك أو محاولة البحث عن عمل يوفر هذه الميزة مثل الأعمال الحكومية أو القطاع الخاص المؤسسي 






ثالثا : راتب ادخار تقاعد خاص .

ويتم استلام هذا الراتب وفقا لاشتراكك في احد شركات التامين التقاعدي الخاصة ، أو الادخار بالبنوك بحساب التقاعد البنكي الذي توفره العديد من البنوك .




ووفقا لهذا النظام انت تختار مبلغ شهري تدفعه لشركة التامين التقاعدي الخاصة ، أو نظام ادخار التقاعد البنكي كل شهر، علي مدار سنوات خدمتك الوظيفية، وعند الوصول لسن تقاعد محدد ، يكون لك الحق في الحصول علي راتب تقاعد شهري، من شركات التامين التقاعدي أو بنوك الادخار التقاعدي .




هذا النظام يخضع للعديد من الاختيارات بالدفع، وسنوات الخدمة ، ومقدار الراتب التقاعدي الذي ترغب فيه، ..ويجب الانتباه أن العديد من شركات التامين التقاعدي ، قد تكون ضعيفة أو غير جديرة بالالتزامات علي المدي البعيد، فيجب اختيار شركة مناسبة .







سوف نعرض في منشورات قادمة علي موقع المركز السويدي للمعلومات ، تفاصيل عن مستوي الرواتب التقاعدية للمهاجرين المتوقعة لهم وفقا لمن ليس لديه دخل أو سنوات العمل القليلة ، واهم الاستفسارات والأسئلة .