المركز السويدي للمعلومات
لدعم الهجرة واللجوء في اوروبا والسويد

أغلب السويديين مع عودة أطفال “داعش” للسويد..بينما نصف المهاجرين يرفضون !

استطلاع للرأي حول رأي الشارع السويدي ، في أستقبال أطفال تنظيم الدولة من عوائل سويدية ، حيث قامت العديد من الصحف والمواقع السويدية الكبيرة ، في إجراء استطلاع راي لمعرفة  …الى أي مدى يرفض او يوافق المواطن السويدي على استقبال أطفال تنظيم الدولة السويديين ، و إعادتهم إلى السويد ..!




الاستطلاع وهو لا يعكس بشكل كامل نتائج دقيقة  ، ولكن يرصد آراء الشارع ، وهذا ما أكدته استطلاعات للرأي لأكبر 3 صحف سويدية ، حيث أظهرت النتيجة التالية ….

– هل توافق على قيام السويد باستقبال واعادة أطفال تنظيم الدولة من سوريا الى السويد ؟

84.7%  قالوا نعم نوافق – الاطفال لا يتحملون مسئولية ، إنهم أطفال فهم لا يختاروا أين يولدوا ،  او أين يعيشوا ، هذا كان قرار أبائهم ..والان يجب على الدولة السويدية تصحيح الامر .

15.3% قالوا لا … لا نوافق .. إنهم اطفال أبرياء لكن من الجيد أن يتحمل أبائهم هذه النتيجة ،لكن من فقد عائلته واصبحوا ايتام بالتاكيد يجب عودتهم للسويد ،  كما ان من الصعب معرفة من هم الاطفال السويديين هناك …!  فكثير منهم يعودون لأباء مزدوجي الجنسية، او من أم سويدية وأب من جنسية أخرى والعكس .




في المقابل حاولنا من جهتنا  رصد رأي الجالية المقيمة والمهاجرين الجدد في السويد ،عبر استطلاع للرأي بسيط ومحدود ، بنفس أسلوب وبيانات الاستطلاعات السويدي ، ورغم محدودية النتائج إلا أن تم استطلاع مايقارب 4500  مشارك على أكثر من صفحة عربية في السويد فكانت النتائج التالية …

50.4%   قالوا نعم نوافق – الاطفال أبرياء ويجب عودتهم للسويد 

49.6%  قالوا لا … لا نوافق .. إنهم امتداء للخطر وافعال أبائهم …..

يوجد تباين كبير بين رأي الشارع السويدي ، ورأي الجالية الناطقة بالعربية والمهاجرين الجدد في السويد، وكما أوضحنا النتائج لاتعبر بشكل دقيق وكامل عن الرأي العام ، ولكنه تقيس نبض الشارع السويدي لفئات مختلفة من المواطنين والمهاجرين .







مارايك انت ؟

الاستطلاع

من هن