المركز السويدي للمعلومات
لدعم الهجرة واللجوء في اوروبا والسويد

أردوغان يهدد بطرد القوات الأمريكية من القاعدة الجوية إنجرليك وإنهاء الوجود الأمريكي بالأناضول

في تصعيد حاد في لهجة الرئيس التركي رجب طيب أردوغان ، أكد الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، أنه يبحث طرد القوات الأمريكية من قاعدة إنجرليك الجوية ، وانهاء وجود القوات الأمريكية في منطقة الأناضول والبلقان ، مؤكدا أن الصبر قد نفذ ،  إذا فرضت الولايات المتحدة عقوبات على بلده.




كما هدد أردوغان بإغلاق قاعدة كوراجيك للرادار التي يستخدمها حلف شمال الأطلسي (ناتو). وهي من أهم القواعد في العالم ويتواجد فيها بجانب قاعدة إنجرليك 50 قنبلة نووية أمريكية ، جاء ذلك في تصريحات للرئيس التركي أدلى بها في مقابلة مع محطة تلفزيونية محلية.






ومن المقرر أن يناقش مجلس الشيوخ الأمريكي، يوم الأربعاء المقبل، تشريعا مقترحا لمعاقبة تركيا على شراء نظام الصواريخ الروسية من طراز (إس 400)، الذي لا يتوافق مع الأنظمة التي يستخدمها الأعضاء الآخرون في الناتو.
كما يعاقب التشريع الأمريكي المقترح تركيا على عمليتها العسكرية في شمال سوريا ضد قوات وحدات حماية الشعب الكردي، التي تعتبرها واشنطن حليفا لها.




وفي المقابلة التلفزيونية، قال أردوغان “في حال فُرضت عقوبات ضدنا، فسنرد بقوة في إطار المعاملة بالمثل”.

وأضاف “سنجتمع مع مؤسساتنا المعنية ونغلق قاعدتي إنجرليك وكوراجيك إذا استدعت الضرورة وعندما يحين الوقت المناسب”. .كما لن تستطيع القوات الأمريكية العبور أو استخدام قواعد أو ممرات بحرية أو جوية لتركيا .