المركز السويدي للمعلومات
لدعم الهجرة واللجوء في اوروبا والسويد

الفرق بين السجن المؤبد والسجن مدى الحياة في السويد

تعتبر فترة السجن في السويد والأحكام القانونية مبهمة لدى العديد من المواطنين في السويد لاسيما الوافدون الجدد / وسوف نوضح الفرق بين السجن المؤبد أو السجن مدى الحياة وكيفية تحديد فترة الحُكم بالسنوات في هذه الأحكام القضائية .

وفقاً للقانون السويدي فأن السجن طريقة المجتمع لمعاقبة مرتكبي الجرائم الجسيمة. . يمكن أن تتراوح عقوبة السجن في السويد من 14 يومًا إلى مدى الحياة 



حكم مؤبد أو مدى الحياة في السويد :- 

 

السجن المؤبد هو أشد عقوبة بموجب القانون السويدي ويصبح ذو صلة بالجرائم الخطيرة بشكل خاص. ولكن  في الممارسة العملية ، لا تُفرض عقوبة السجن المؤبد إلا في حالة القتل العمد. وعلى الرغم من الاسم “المؤبد” ، فإن الحكم بالسجن المؤبد لا يعني عادة أن المحكوم عليه يقضي بقية حياته في السجن.




حيث  أن السجناء المحكوم عليهم بالسجن المؤبد يمكنهم التقدم بطلب للحصول على عقوبة محددة المدة بعد أن أمضوا بعض الوقت في السجن. وعند لا يتم الموافقة أو يكون غير مسموح له بتحديد فترة السجن المؤبد فهو يتحول لسجن مدى الحياة وهذا نادر في السويد ….




وعندما يتم الحُكم على شخص بالسجن مدى الحياة والطرد ..فهو سجن مؤبد غير محدد الوقت ولكن يتم تجديده بفترة لا تقل عن  18 عام فإذا استطاعت السلطات السويدية ترحيله لبلده يتم الترحيل وإذا  كان من غير الممكن الترحيل فلا يتم إخراجه من السجن ويجدد له السجن المؤبد .. و هكذا يكون المصطلح سجن مدى الحياة .





لا يجوز أن تقل مدة  عقوبة السجن مدى الحياة  التي تم تحويلها إلى عقوبة سجن مؤبد محددة المدة عن 18 عامًا. 

ويتم البت في جميع قرارات تحويل الأحكام المؤبدة إلى أحكام محددة المدة في محكمة منطقة أوريبرو.  ، و  تأخذ المحكمة في الاعتبار ، من بين أمور أخرى ، آراء مصلحة السجون والمراقبة السويدية والمجلس الوطني للطب الشرعي حول كيفية تصرف الشخص المدان خلال فترة العقوبة وخطر العودة إلى الإجرام.




بالنسبة لأولئك الذين يحكم عليهم بالسجن المؤبد ثم يتم تحديد فترة السجن بسنوات محددة ، فهولاء يتخلصوا من  السجن مدى الحياة  … ويجب ملاحظة أن هولاء السجناء سوف تطبق عليهم  نفس القواعد المطبقة على السجناء الآخرين ونقصد هنا تطبيق قاعدة الإفراج عنهم بعد ثلثي مدة عقوبتهم ، وهو يسمى  الإفراج المشروط عنهم ،




الجرائم التي يمكن أن تؤدي إلى السجن المؤبد:

 


التجسس الإجمالي
حريق جسيم
الدمار العام الجسيم
خطف
التخريب الجسيم
التخريب البحري والجوي والمطارات.
التحول إلى جملة محددة المدة




 

الإفراج المشروط في السويد

يقضي أغلب  السجناء  في السويد عادة ثلثي مدة عقوبتهم قبل الإفراج المشروط . ثم تكون لديهم فترة اختبار تقابل المدة الأخيرة من عقوبة السجن ، ولكن لا تقل عن عام واحد.




سجن  المراهقين   في السويد

القانون السويدي وإلى تاريخ كتابة هذه المعلومات أكتوبر 2021 لا يُعاقب أي شخص يقل عمره عن 15 عامًا ولا يمكن إدانته بجريمة  ، كما أن الشباب الذين تتراوح أعمارهم بين 15 و 17 عامًا  من النادر دخولهم في نظام السجون  (هناك مقترحات قانونية لتغيير هذا القانون) . وبدلاً من ذلك يحُكم عليهم في  بدخول مراكز رعاية الشباب مغلقة ولكن شاملة الأنشطة ومواعيد للخروج للتسوق والتنزه مع مسئولين ، وهي مراكز التي يديرها المجلس الوطني للمؤسسات.



سجن الشباب في السويد من عمر 18 – 21عاماً

 

هذه الفئة من الشباب تخضع لنظام سجون خاص ذو تأهيل وأنشطة خاصة تراعي أعمارهم ، ويتم وضعهم في مراكز مؤسسات إصلاحية في محافظات  Luleå و Haparanda و Saltvik و Täby و Kristianstad و Hällby و Borås  وهي أجنحة داخل سجون مركزية حيث تكون أجنحة خاصة للشباب في السجن. معظم السجناء المودعين هناك تتراوح أعمارهم بين 18 و 21 عامًا. أجنحة الشباب لديها العلاج والتوظيف المصمم خصيصًا للشباب وفصول دراسية وغيرها من الأنشطة (حالياً يعمل قانون بتشديد السجن للشباب في الفئة العمرية هذه بوضعهم بالسجون .




سجن النساء في السويد

لدى مصلحة السجون والمراقبة سجون منفصلة للنساء والرجال. تقضي النساء المحكوم عليهن بالسجن مدة عقوبتهن في مؤسسات Hinseberg أو Färingsö أو Sagsjön أو Ljustadalen أو Ringsjön أو Ystad. هناك ، يتم تدريب الموظفين ليكونوا قادرين على تلبية الاحتياجات الخاصة للنساء المدانات. عدد النساء اللاتي يقضين عقوبات في السجون أقل بكثير من عدد الرجال.




يوجد في السويد  364 سجينا بالسجن مدى الحياة في السويد، أغلبها جرائم    . أدين أحدهم بالإبادة الجماعية (ستانيسلاس مبانيناندي). سبعة ممن قضوا عقوبة السجن المؤبد كانوا من النساء. بين عامي 1965 و 2020 

الشخص الذي قضى أطول فترة في السويد حتى الآن هو ليف أكسمير ، حيث قضى 39 عامًا في