2064208794886970904325479003536687121329524600425315324472245504212526005725130050271089310972575504800025427858507245242600075989350420651555

معلومات تجديد الاقامة المؤقتة في السويد في حاله تجديدها او عدم تجديدها !

الاقامة المؤقتة,السويد,الهجرة,اللجوء

تعتبر الاقامات المؤقتة ، نظام جديد بالسويد لم يطبق سابقا الا في حالات محدودة ،الا ان من منتصف يوليو-تموز 2016 اصبحت الاقامات المؤقتة في السويد هي النوع الاساسي الذي يتم منحة الي عام 2020 .

والعديد من طالبي اللجوء ومن حصلوا علي اقامات مؤقتة لديهم استفسارات عديدة، سوف نحاول ان توضح  احد اهم الجوانب التي تكثر فيها التساولات وهو الجانب المادي عند تجديد الاقامات المؤقتة ، و يمكن ان نوجز ونوضح اهمها فيما يالي:-

- هل يتم تجديد الاقامة المؤقتة تلقائيا او يجب ان اقدم طلب وانتظر قرار .
هذا الاستفسار مهم ..ويعتمد علي سبب منحك الاقامة ..
* لو اقامتك منحت  وفقا لقرار عام  بسبب مشكلة بوطنك ، فسيتم التجديد تلقاءيا، اذا استمرت السويد  بأعتبار ان الوضع بوطنك مازال خطر ويحتاج منح  الاقامة للمواطنين من هذا البلد...وسوف تقدم طلب ويتم التجديد لك بدون اي تحقيق او مقابلة خاصة.

*لو اقامتك تم منحها لظروف خاصة تتعلق ببلدك وقضية خاصة بك ...فيجب تقديم طلب تمديد الاقامة مرفق باسباب التمديد ...وغالبا سوف يحدد محقق او موظف بالهجرة مقابلة معك .....وننصح بالتقديم قبل انتهاء الاقامة ب 30 يوم ليكون امامك فترة انتظار تسمح لك بتدبير امورك الي ان يتم التجديد.

- هل يمكني البدء بالترسيخ لمن يحمل الاقامة المؤقتة  :
نعم يمكن لك وسوف تحصل علي حقوق كاملة والمقدرة 308 كرون يوميا لخمس ايام بالاسبوع بجانب كل حقوق علاوة الاطفال والسكن والامومة ....وفقا لظروف كل عائلة  ، ولكن لن يكون عقد الترسيخ لمدة 24 شهر لمن لدية اقامة مؤقتة 13 شهر .

- هل لي الحق في الحصول على تعويضات سكن وامومة ..... حتى ولو كان لدي تصريح إقامة مؤقت فقط؟
نعم. إذا كان لديك تصريح إقامة مؤقت فبإمكانك الحصول على تعويضات مالية مثل الذي لديه تصريح الإقامة الدائم.




-ماذا يحدث بتعويضاتي والمساعدات الشهرية التي استلمها عند انتهاء صلاحية تصريح الإقامة المؤقت؟
لا يمكنك الحصول على تعويضات مالية من Försäkringskassan  او مكتب العمل او اي جهة خاصة بالمساعدات في السويد إلا إذا كان لديك تصريح الإقامة.

ملاحظات  هامة :- 

إذا انتهت صلاحية تصريح الإقامة الخاص بك، وكنت قدمت علي طلب تمديد او لم يتم التجديد لك ، فسيتوقف Försäkringskassan  ومكتب العمل واي جهة اخري عن دفع الأموال لك.

إذا كنت قد طلبت تمديد تصريح الإقامة فلا يمكنك الحصول على تعويضات مالية خلال فترة انتظارك للحصول على قرار ولكن إذا حصلت على تمديد التصريح فيمكنك الحصول على أموال من جديد. فعند حصولك على تمديد تصريح الإقامة يجب عليك الاتصال بـ Försäkringskassan وبعدها سنتابع دفع الاموال من جديد.

لا علاقة لنا كمؤسسات سويدية في اي اعتراض او شكوي من المقيم المنتهية اقامتة المؤقتة ، فافي اليوم الذي تنتهي فيه الاقامة ،لاتكون بينك وبين اي مؤسسة سويدية للرعاية اي علاقة مباشرة .

- ماذا افعل عند قطع المساعدات اثناء تجديد الاقامة المؤقتة ومن سيدفع لي ايجار السكن ومستلزمات المعيشة .
عليك مراجعة دائرة الهجرة السويدية لانها ستكون المسئولة عنك في هذه الفترة، الي ان تصدر لك قرار تمديد الاقامة او رفض منحك تمديد الاقامة .



- هل ستدفع لي دائرة الهجرة السويدية ايجار السكن والمساعدات المالية .
اذا لم يتم تجديد اقامتك تلقائيا ..فأن مصلحة الهجرة ملزمة بتوفير سكن لك اثناء النظر في تمديد اقامتك ،ولكن لايعني انها تدفع لك ايجارك ،فربما تدفع الهجرة فاتورة الايجار  او ستوفر لك سكن في اماكن مشتركة ،لذلك تعمل مصلحة الهجرة حاليا علي اسكان حاملي الاقامة الموقتة في السويد من العزاب والشباب في سكن مشترك ،لكي يستطيع اللاجيء الحاصل علي اقامة مؤقتة الاستمرار بالسكن اثناء فترة النظر بتمديد الاقامة المؤقتة.

-وهل سيتم دفع المساعدات المالية الشهرية اثناء النظر في تمديد الاقامة المؤقتة ؟
نعم ..ولكن اذا كان تمديد الاقامة لك سوف يستغرق وقت طويل اكثر من شهر  ولا يوجد اي دخل لك .. سيتم دفع 71 كرونة يوميا لك كعازب ..61 كرونة يوميا  للمتزوج بعائلة ...لان هذا هو البدل اليومي القانوني الذي تدفعة مصلحة الهجرة السويدية ،ويستمر الي صدور قرار التمديد للاقامة ، ثما تعود الي وضعك الطبيعي اذا تم تمديد الاقامة المؤقتة .

- ماذا يحدث اذا لم يتم تجديد الاقامة المؤقتة وتم رفض طلب التجديد ؟
سوف يتم التعامل معك كالأجيء مرفوض ويحق لك الاستئناف بالمحاكم السويدية ،ولكن سيتم تحويلك الي كامبات طالبي اللجوء وسحب الهويات الخاصة بالاقامة السابقة المنتهية وهي هوية الاقامة وهوية الضرائب وتعليق التعامل  (بلوك)علي رقمك الوطني (البرشونمبر) ،وتسليمك بدل عنهم هوية الهجرة لطالبي اللجوء  LAM KARD  واستمرار دفع التعويض اليومي 71 كرونة يوميا لك كعازب ..61 كرونة يوميا  للمتزوج بعائلة.
 

- ماذا عن الرعايا الصحية اثناء قترة انتظار تجديد الاقامة ؟
سوف تستخدم هوياتك المنتهية مع ورقة من مصلحة الهجرة تطلب  التعامل معك وففا للوائح المحاسبة لطالبي اللجوء ، وتدرس حاليا مصلحة الهجرة السويدية اجراءات التعامل الكاملة في مثل هذه الحالات.... واذا تم رفض طلب تجديد اقامتك سوف تستلم هوية طالبي اللجوء وتستطيع الحصول علي الرعايا الطبية بها .

- كيف تستمر حياتي اليومية اثناء فترة النظر بتمديد الاقامة المؤقتة ؟
لا تغيير ولكن  ربما  يتوقف اي نشاط تعليمي او تدريبي خلال هذه الفترة  اذا تجاوزت فترة انتهاء اقامتك لاكثر من شهر ، وهذا فقط اذا لم يتم تجديد اقامتك تلقائيا ،وكنت ملزم بتقديم طلب تمديد للاقامة .

-اذا حصلت عن عمل هل يمكن تجديد الاقامة فورا لدائمية .
اذا كان عقد عملك غير محدد المدة مستوفي شروط قوانين نقابات العمل السويدي، تستطيع التقديم وفورا لتغيراقامتك الي دائمية .

- اذا تأخر وقت انتظار تمديد الاقامة المؤقتة وانا لدي التزامات مالية واقساط ، كيف ادفعها ؟
الالتزامات المالية الخاصة هي أمر يتحمله الفرد مع الجهة التي تعاملت معة ماليا بقرض او تقسيط لسلعة ، ولا علاقة لمؤسسات الرعايا السويدية  بهذه المعاملات الخاصة ، علما أن اغلب المؤسسات والمحلات التجارية بالسويد تفحص البرشونمبر لاي عميل قبل منحه اي مميزات او قروض مالية او سلع بالتقسيط ، واغلب المؤسسات التجارية لا تمنح المهاجر الذي لديه اقامه مؤقتة اي مميزات مالية الا بحدود فترة اقامته .

- ملاحظة مهمة ..الهجرة السويدية تدرس حالات تمديد الاقامة قبل انتهاءة بشهر ، وبالتالي سيتم اعلامك برسالة من الهجرة للبدء باجراءات التجديد ..فلا تقلق من فترة الانتظار  لانها ستكون ضمن الفترة الزمنية لاقامتك المؤقتة ، ولن يتم وقف المساعدات او السكن عنك.... الا لمن يتم رفض تجديد الاقامة له وهذه ستكون حالات خاصة جدا .... 


 تابعا معنا لاحقا الجزء الثاني من الاستفسارات .


اقراء ايضا :-





تعليقات فيسبوك
0 أترك بصمتك بتعليقك

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

شكرا للتعليق سوف نقوم بالرد اذا وجد استفسار

كافة الحقوق محفوظةلـ المركز السويدي للمعلومات SCI 2016
Design: Ar Koder