2064208794886970904325479003536687121329524600425315324472245504212526005725130050271089310972575504800025427858507245242600075989350420651555

انواع الاقامات المؤقتة التي تمنحها الهجرة السويدية ومميزتها وكيفية تجديدها


انواع الاقامات التي تمنحها سلطات الهجرة السويدية :

اغلب طالبي اللجوء ينتظر صدور قرار اقامة من الهجرة السويدية ، ويبحث عن نوع الاقامة التي سوف تمنح له ، وبشكل عام  نوع الاقامة يتحدد وفقا لقضية كل لاجيء ، اما فترة الاقامة فقد اصبحت 13 شهر لحماية البديلة  و3 سنوات للجوء السياسي والانساني و لجميع انواع الاقامات بالسويد ، باستثناء الاقامات الدائمية التي تمنح للاجئين لحصة الامم المتحدة والتي تسمي (الكوتا)

فيما يتعلق بنوع الاقامة فيمكن لك عند استلام قرار ايجابي بمنحك الاقامة سؤال الموظف الذي يجتمع بك لتسليمك قرار الاقامة عن نوع الاقامة التي حصلت عليها ،واذا تعذر ذلك يمكنك معرفة نوع الاقامة التي حصلت عليها او سوف تحصل عليها وفقا لقضيتك من قرار الاقامة الورقي الذي تم ارساله لك وكما يالي:-

أولاً- اللجوء و الحماية القضايا المتعلقة به:

AC: صراع مسلح، حاجة إلى حماية بديلة. 13 شهر تجدد باستمرار اسباب منح الاقامة او الحصول علي عقد عمل واعالة اللاجيء لنفسه ماليا

AF: لاجئ Flykting.  3 سنوات. وتجدد باستمرار اسباب منح الاقامة او الحصول علي عمل او استمرار الدراسة الجامعية.

AI: تصريح إقامة بسبب التزامات السويد الدولية. دائمية 5 سنوات  وهي نظام الكوتة وتعتبر اقامات دائمية.

AM: كارثة بيئية، حاجة إلى حماية أخرى. 13 شهر

AS: صراعات حادة، حاجة إلى حماية أخرى. 13 شهر او 3 سنوات وفقا لرؤية المحقق 

AT: تعذيب، حاجة إلى حماية بديلة. 2 سنوات تجدد كل سنة  

AV: صراع مسلح، حاجة إلى حماية أخرى. 13 شهر او 2 سنوات 

G: ظروف مؤلمة خاصة. 13 شهر او 3 سنوات 

SA و SF و : إعادة النظر ومنح اقامات استثنائية، وفقاً للفصل 5 من قانون الأجانب.

ثانياً- الأقارب: لم الشمل..


 
B:   لم شمل زوج/زوجة/شريك/ طفل تحت 18 عاماً. يحصلون علي نفس فترة اقامة الشخص الذي طلب لم شملهم
الأطفال الذين حصلوا على الإقامة بسبب الرابط مع الوالد أو الوالدة الذين حصلوا على تصنيف B5 أو B6 في قرارهم. والأطفال المولودين في السويد، حتى لو تم تصنيف قرارات والديهم بـ A أو G أو M أو X1 أو X2. أنظر أيضاً إلى التصنيف K.
BR: رابط، والد إلى طفله. الآباء الذين حصلوا على الإقامة بسبب ارتباطهم بطفل مقيم في السويد. أنظر أيضاً إلى التصنيف KR.

B3: رابط، من أصل سويدي أو إقامة سابقة في السويد.

K: رابط لزوج/ زوجة/ شريك تعايش Sambo/ طفل يعيشون في السويد وحصلوا على إقامة بتصنيف يبدأ بـ A أو G أو M أو X1 أو X2.

K1: رابط لزوج/ زوجة/ شريك تعايش/ طفل يعيشون في السويد وحصلوا على إقامة بتصنيف P1-P5، بالإضافة إلى أطفال حصلوا على إقامة بحسب القانون 5 بتصنيف K أو K1.


ثالثاً-
 
أسباب وأنواع اللجوء

 اللجوء على أنواع ويتم تسميته بتسميات مختلفة مثل اللجوء السياسي، الإنساني الخ. بالرغم من أن هذه التسميات غير صحيحة فلا نريد أن نعطي شرح لغوي عن الاستعمال اللغوي للكلمات بل الامر المهم هو فهم أنواع اللجوء. 

* النوع الأول اقامة اللجوء 3 سنوات.
 يتعلق بالأشخاص الذين يتعرضون لملاحقة في بلادهم لأسباب سياسية، دينية، قومية، جنسهم، انتمائهم لطبقة معينة في المجتمع، ميولهم الجنسية الخ. للحصول على هذا النوع من اللجوء يجب أن يكون الشخص تعرض الى ما هو اعلاه بحيث:
 1. تعرضت حياته او قد تتعرض للخطر.
 2. لا يمكنه نيل مساعدة سلطات دولته (او العشيرة) لصد هذا الامر.
 3. لا يمكنه الهرب الى مكان اخر في بلده للتخلص من هذه الملاحقة. 
لا يهم في مثل هذه الحالة ما إذا كانت الدولة هي التي تعرض الشخص للملاحقة او إذا كانت الدولة غير قادرة او راغبة بتقديم المساعدة. 

* النوع الثاني  يسمي الحماية البديلة. 13 شهر.
 يمكن الحصول على هذا النوع من اللجوء .

1- إذا كان هناك خطورة أن يتم تنفيذ حكم اعدام في الشخص.
2-تعذيب او عقوبة كبيرة او مذلة.
3- تعرض الشخص لخطر أكبر بسبب نزاع مسلح في البلد. 
اغلب الاشخاص الذين يطلبون اللجوء يشيرون الى هذه الفقرة ويعتبرون أن من حقهم أن ينالوا اللجوء لأن هناك خطر أن يتعرض الشخص لما هو مذكور اعلاه. 

المشكلة تكمن عادة في أن الشخص الذي يأتي الى السويد يتم سؤاله عن الخطر وعندما يشرح ذلك تسأله مصلحة الهجرة فيما إذا قام بتبليغ الشرطة وعندها يضحك الشخص ويقول إن الشرطة لا تقدر أن تحمي نفسها. بالرغم من أن هذا صحيح او ما يقوله البعض أن حاميها حراميها ايضا صحيح ولكن مصلحة الهجرة مع هذا تريد أن تعرف ما فعله الشخص لإيقاف الملاحقة. 

بعد أن يتم التشكيك في الامر يقول الشخص بأنه اتصل بالشرطة وايضا يقوم بجلب ورقة من الشرطة بهذا الامر. للأسف تكون اغلب هذه الاوراق وليس كلها غير صحيحة وهذا ما يجعل مصلحة الهجرة تشكك في كلام الشخص إذا اكتشفوا أن الاوراق مزورة.
 أحيانا يكون التزوير واضح الى درجة أن محامي طالب اللجوء يخجل أن يقدم الورقة. لهذا نصيحتنا أنه من الافضل أن يكون كلام الشخص مترابط ومعقول وبدون ورقة من أن يحاول أن يدعم قضيته بورقة مزورة تجعله يخسر كل مصداقيته التي يحتاج اليها مثلما شرحت اعلاه.
Ads here
 * النوع الثالث هو الحماية من نوع آخر.
والفرق بينة وبين الحماية البديلة هي الخصوصية لملف لجوء اللاجيء.
 وتعني أن الشخص يعيش في بلد لديه صراع مسلح خارجي او داخلي محدود،، او لديه خوف (كلمة خوف لا تعني شعور الخوف بل احتمالية وقوع الامر) من يتعرض لانتهاكات خطيرة ببلدة او بسبب كوارث الحروب الاهلية. 
من المهم معرفة  أن السويد تنفرد بأن يكون لديها هذا النوع من الحماية.

 * النوع الرابع هو ما يسمى ظروف مؤلمة وراهنة.
 هذا أكثر الاسباب التي يتم سوء فهمها لأن طالب اللجوء يتصور أن كل مشكلة لديه تعني أنها سبب إنساني للجوء. بعض القرارات التي نراها امامنا من تجارب الاخريين قد تساعد الشخص أن يفهم كم صعب أن ينال الشخص الاقامة على هذا الاساس وهذا النوع الرابع من النادر ان يحصل احد علي اقامة من خلالة . 

بكلمات اخرى احتمال الموافقة ضعيفة فيما يتعلق لأسباب مرض او فقر او ظروف اقتصادية واجتماعية صعبة ببلدك وتعني أن دائرة الهجرة تقوم بدرس كل الاوضاع في القضية وإذا وجدت أنها مجموعة كثيرة وقوية جدا فممكن الحصول على هذا النوع من اقامة اللجوء. عادة يجب أن يكون هناك قضية مشابهة لها تم إقرارها من محكمة الهجرة العليا وأن يحاول الأشخاص أن يبرزوا أن قضيته مشابهة لمثل هذه القضية. 


اخيرا يمكنك مشاهدة تحديث انواع الاقامات ورموزها من ملف الهجرةالسويدية باللغة السويدية وهو المنشور علي موقع سلطات الهجرة السويدية علي الانترنيت للمشاهدة من هنا .


ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

اقراء ايضا /









تعليقات فيسبوك
0 أترك بصمتك بتعليقك

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

شكرا للتعليق سوف نقوم بالرد اذا وجد استفسار

كافة الحقوق محفوظةلـ المركز السويدي للمعلومات SCI 2016
Design: Ar Koder