2064208794886970904325479003536687121329524600425315324472245504212526005725130050271089310972575504800025427858507245242600075989350420651555

الجمعة السوداء 10 نصائح مهمة ..وحقيقة التسوق والعروض المنخفضة في هذه اليوم !

الجمعة السوداء 10 نصائح مهمة


تشهد السويد  وفنلندا والنمسا والمانيا ..ودول اوربا الغربية ، حفل تسوق كبير اليوم يسمى Black Friday، وهو تقليد غير اوربي وغير سويدي....و جرى استنساخه من الولايات المتحدة الأمريكية...... وإذا لم يكن المرء ذكياً في معرفة حاجته الحقيقية، والسعر الحقيقي للسلع التي جرى تخفيض ثمنها، فقد يعني ذلك أن يفرغ جميع ما في محفظته دون شراء سلعة بسعر مخفض حقيقي ،او شراء سلعة هو ليس بحاجة حقيقية إليها. 
وتمكنت العشرات من المحلات التجارية من جذب المزيد من الزبائن إليها في مثل هذا اليوم من خلال التخفيضات التي تجريها.

نحن بالمركز السويدي للمعلومات رصدنا عبر سنوات من متابعة عروض الاسعار المنخفضة للسلع في يوم الجمعة السوداء عدد من  الاسعار الوهمية والاساليب غير الحقيقية لخفض الاسعار  فيجب الحذر منها ...وهي كالتالي -

1- الاسعار المخفضة علي السلع مثل  التليفونات الخلوية او الاجهزة الالكترونية،  تكون غير حقيقية حيث تكون علي سلع قديمة مخزونة في مخازن الشركات والمحلات او  تكون موديلات قديمة,,, لا رواج لها ... او ان اسعارها سوف يتم خفضها بالفعل بشكل دائما  خلال الفترة المقبلة واللاحقة للجمعة السوداء..

2- تكون الاسعار المخفضة علي العديد من السلع المرتجعة والتي تسمي بالسويد (فندج)

3- الاسعار المخفضة الحقيقية غالبا لا تتجاوز 15 %  وهي نسبة تحدث في كثير من اوقات العام ..وبالتالي يمكن لك متابعة العروض الاسبوعبة التي تعلن تخفيض علي بعض السلع والاجهزة ..

4- الاسعار المخفضة  الكبيرة تتركز غالبا في  بعض السلع والاجهزة المرتفعة السعر التي لا تلقي رواج مثل التي تعبر 10 و 15 الف كرونة لاجهزة التلفاز او او الكمبيوتر  ويتم عمل خصومات  الي 30%..لزياة ترويجها وبيعها ...

5- كثير من العروض  المحفزة تكون علي سلع كمالية  وخدمية صغيرة لا يحتاج لها المستهلك  ويشتريها فقط  لانخفاض السعر .


6- الانتباه من شراء السلع الغذائية التي يتم تخفيض اسعارها، لان اغلبها يكون لانواع منا الحلويات والجوديز والتي يتم شراء كميات كبيرة منها لانخفاض سعرها  او قرب انتهاء صلاحيتها ..وبالتالي استهلاك وتناول هذه الكميات خلال ايام قليلة مما يسبب مشاكل صحية للبعض ..

7- كثير من السلع والاجهزة المعروضة  بتخفيض بيوم الجمعة السوداء  ،تكون متوفرة بمحلات اخري علي انترنيت باسعار ارخص فيجب عليك البحث عن الجهاز او السلعة التي تريد شراءها علي الانترنيت في اكثر من محل او مركز تسوق، لتكتشف ان السعر المخفض في يوم الجمعة السوداء في محل ما ، يوجد سعر اقل منه في محلات اخري بدون عروض ..ويكفي ان تكتب اسم السلعة التي تريد شراء باللغة السويدية علي محركات البحث ( جوجل) لتكتشف قوائم الاسعار .

8- غالبا شراءك في  يوم الجمعة السوداء يجعلك تتحرك الي مراكز التسوق ،وهناك سوف تكون مستهلك تم جذبه للاستهلاك المباشر ،لتجد نفسك احيانا اشتريت اشياء لم  تكن ترغب بشراها وربما لم تشتري  الشئ الاساسي الذي تحركت من اجله .

9- بعض العروض الكبيرة الحقيقية علي سلعة او اجهزة الكترونية، يتم بالفعل عمل عروض كبيرة حقيقية عليها ،ولكن لعدد وكمية محددة ليتم ابلاغك فور وصولك للمتجر ان الجهاز او السلعة قد انتهت للاسف .↟.ولكن يبلغ الموظف بمركز التسوق انه يوجد بدائل لك  اخري ...وهذا اسلوب تسويق معروف في عالم التسويق ....لجذب المستهلك لشراءها سلعة بديلة .↝.

10- عروض الاسعار بيوم الجمعة تشمل التقسيط ،وبالتالي تشجع علي التسوق المباشر السريع لسلع غالية ..فتجد نفسك تسوقت تحت تاثير انخفاض الاسعار والتقسيط ، لتكتشف بعد ايام انك تورطت في شراء سلع اغلي كلفة مما تتحمله ميزانيتك للتقسيط الشهري ........


هذه اهم النصائح لمن يتابع عروض يوم الجمعة السوداء ....وللفائدة فان عروض فتره الكريسماس وراس السنة الميلادية تكون اكثر مصدقية وعروض حقيقية واشمل وافضل ...


ويجب ان تعلم ان المختصين في هذا الشأن، يرون أن المرء يجب أن يكون ذكياً في تبضعه وأن لا ينخدع بالعلامات الحمراء التي توضع على الملابس والسلع المخفضة قيمتها، وأن فترة التخفيضات التي تشهدها البلاد في فترة الأعياد، قد توفر للشخص المزيد من الأموال.



 ووفقاً لما ذكره موقع الأسعار ” Prisjakt “ قال خبير تسوق ،  خلال الأوقات التي تشهد تخفيضاً كبيراً في أسعار السلع، يكون من السهل أن نعتقد بأن الأسعار هي الأرخص، فقط لأن هناك تخفيض عليها، لكن هذا لا يعني أن هذا الأمر منته منه. لكن وبالطبع هناك فرص كبيرة للتسوق بشكل أرخص إذا كان المرء على علم بالسعر الأصلي للسلعة”. 

وفيما عدا ذلك، ننصح أيضاً أن يكون للشخص المتبضع إستراتيجية يقوم من خلالها بمقارنة الأسعار مع بعضها البعض. وأوضح، قائلاً: “من المهم أن يعرف الشخص ما الذي يريده ويحتاج إليه. وفي خلاف ذلك سيكون من السهل أن ينخدع المرء بسلع أرخص ثمناً لكن بنوعية ردئية، إذ ترى غالبية المحلات التجارية فرصة في هذا اليوم لبيع بضاعتها غير الجيدة”. خفض السعر بالنسبة أو بالقيمة، لا يعنيان الأمر نفسه! 

 

وشدد خبير التسوق أيضاً على ضرورة الإنتباه لما تقوم به بعض المحلات التجارية من زيادة أسعار بضائعها قبل وقت التخفيض أو ما يسمى “حيلة التخفيض – reafusket”، بالشكل الذي يظهر للمشتري وكأن المحل أجرى تخفيضاً كبيراً على السلعة. 

ووفقاً للموقع، رُفعت أسعار السلع في العام الماضي بنحو 8.6 بالمائة، مقارنة بسعر أرخص المنتجات في السوق. ما الذي سيتسوقه المرء إذن ويحصل على فائدة؟ ووفقاً للموقع، فأن أكبر الفرص للإستفادة من تخفيضات هذا اليوم، وبالإعتماد على نتائج العام الماضي 2015، هي في مساحيق التجميل، اللاقطات الصوتية، الأساور الإلكترونية التي تقيس معدل نشاط الجسم 

aktivitetsarmband، التلفزيون وألعاب الكومبيوتر. بالإضافة الى أن أسعار العطور وكريمات الوجه وتصفيف الشعر كانت أرخص بكثير في مثل هذا اليوم، مقارنة بأسعارها في فترة التخفيضات خلال الأعياد. ومقابل ذلك، فأن ألعاب الأطفال مثل ليكو، كانت قد أوشكت على الإنتهاء من المحلات حتى وصول العيد في العام الماضي، ما يعني أنها قد تشهد إرتفاعاً في السعر. أما الاشياء التي يجب على المرء إنتظار شراءها خلال فترة تخفيضات الأعياد، فهي الإلكترونيات، مثل الهواتف المحمولة، أجهزة التلفاز، الملابس والأحذية التي تكون في الغالب أرخص في تلك الفترة.





تعليقات فيسبوك
0 أترك بصمتك بتعليقك
كافة الحقوق محفوظةلـ المركز السويدي للمعلومات SCI 2016
Design: Ar Koder